افضل شرح كامل و مبسط عن التسويق الالكتروني (الدليل الشامل)

افضل شرح كامل و مبسط عن التسويق الالكتروني (الدليل الشامل)

اهلاومرحبا بكم في موقع مدونتي- mdawnty الموقع الذي يقوم بي شرح طرق  وكيفية ربح المال من الانترنت واليوم سنتحدث عن كيفية الربح من التسويق الالكتروني او التسويق بالعمولة نحن الان في عالمنا نعيش في عصر تسويق المنتجات ويعتبر تسويق كل شئ حرفيا بشكل الكتروني عبر الإنترنت وهذا يدل على ان التسويق الإلكتروني لم يعد هناك أي مجال لتجاهله بسبب هذه القوة التسويقية الكبيرة جدا التي قد تكون منها ربح هائلا جدا مثلا التسويق الإلكتروني من الممكن أن يساعدك في شركة امازون يمكنك التسويق بالعمولة وربح المال وسنشرح طرق و كيفية الربح من أمازون بالعمولة في ما بعد.

 
الانترنت يا عزيزي اصبح من أساسيات حياة كل شخص فينا وهذا يعكس لك أهمية وقوة وفاعلية الربح من التسويق الالكتروني .
 
هناك قاعدة تسويقية تقول ( قم بالتسويق في المكان الذي يتواجد به عملاءك المحتملين) وهذا ما يجعل للانترنت قيمة كبيرة فليس هناك أنسب و أفضل من الانترنت للعمل في التسويق الالكتروني ( marketing ).
 
 
هذا المقال مكتوب خصيصا من أجلك اذا كنت من اصحاب البيزنس وتريد استغلال مجال التسويق الالكتروني و زيادة الربح أو اذا كنت من الشباب الذين يطمحون لبناء عمل خاص ويسعون لتعلم مجال التجارة الالكترونية  و ربح المال سواء من خلال التسويق او التسويق بالعمولة سوف نقدم لكم شرح مفصل عن طرق التسويق الإلكتروني و ماهو وكيفية الربح منه.
 
 
وهذه أهم النقاط التي سنتحدث عنها في هذا المقال:
  • أهم القنوات التسويقية
  • أهمية التسويق الالكتروني
  • الاسس والقواعد الاساسية للتسويق الإلكتروني 
  • الطرق والعوامل التي تساعد على النجاح في مجال التسويق الالكتروني
  • شرح مبسط للجميع (للمبتدئين) عن ماهو التسويق الالكتروني
  • أهم المصادر التعليمية لتعلم التسويق الالكتروني للمبتدئين
 
 

ما هو التسويق الإلكتروني ؟

التسويق الرقمي هو أن تقوم بإستخدام التكنولوجيا وتحديدا الإنترنت للتسويق لمنتجاتك أو البيزنس الخاص بك و زيادة الربح والنتائج المطلوبة لذلك فد تكون :
 
  • ربح المال عن طريق زيادة المبيعات 
  • الترويج للخدمات والمنتجات
  • تحقيق الربج المباشر
  •  جلب زوار للمتاجر الإلكترونية
  •  تعلم طرق و كيفية جلب زوار لاي موقع خاص بك وربح المال منها
 
وللتسويق معنى أخر وهو استخدام شبكة الإنترنت للوصول للعملاء المستهدفين وذلك لتحقيق أعلى المستويات من المبيعات وبالتالي تحقيق أعلى و افضل  مستويات الربح .
 
وتجدر الإشارة هنا إلى المفهوم التالي: الإنترنت عنصر أساسي في تطوير التسويق عبر الإنترنت والتسويق الإلكتروني ، حيث أن الانترنت هو ما يدور حوله التسويق الإلكتروني فالانترنت يعتبرالعنصر الاساسي للربح عليك فهمه بشكل جيد .
 
ومع ذلك ، من المهم أن تفهم أن شرح التسويق الإلكتروني هو مفهوم أكبر وأشمل من مفهوم التسويق عبر الإنترنت من وجهة نظر أكاديمية ودقيقة.
 
يعد التسويق عبر الإنترنت والتسويق عبر الرسائل النصية وتسويق العلامات الذكية وأشكال التسويق الإلكتروني الأخرى كلها أمثلة على التسويق الإلكتروني.
 
 
بالطبع ، يهتم غالبية الناس بالتسويق الإلكتروني عندما يتعلق الأمر بكيفة و شرح الربح من التسويق عن طريق الانترنت ، وهو ما سنتحدث عنه اليوم.
 
على الرغم من أن التسويق الرقمي مجال جديد نسبيًا ، إلا أنه شهد نموًا وتطورًا كبيرًا في السنوات الأخيرة ، وهو أيضًا مجال يتطور باستمرار ويقدم أفكارًا جديدة للربح من الانترنت .
 
التسويق الإلكتروني هو أكثر من مجرد فرع تسويق ؛ إنه يمثل طبيعة العصر التكنولوجي الذي نعيش فيه الآن ، لذا فليس من المستغرب أن يكون له تأثير كبير على تطوير وتشكيل مفهوم التسويق بشكل عام.
 
في الواقع ، هناك الملايين ، إن لم يكن عشرات الملايين ، من المواقع والمتاجر و المشاريع التي يكون تسويقها إلكترونيًا فقط. بالطبع ، تعتمد هذه المشاريع على تقنية الإنترنت وتستهدف بشكل أساسي مستخدمي الإنترنت لان الانترنت يسهل الوصول اليهم وزيادة الربح و الإنترنت ايضا يسهل طرق الربح منه .
 
يتضمن ذلك جميع مواقع الويب على الإنترنت وكذلك المتاجر عبر الإنترنت التي تسمح لمستخدمي الإنترنت بشراء العناصر بسرعة وسهولة.
 
 
بالطبع ، تعتمد العديد من المشاريع على أرض الواقع أيضًا بشكل كبير وبشكل أساسي على التسويق الإلكتروني لتسويق منتجاتها أو خدماتها و زيادة المبيعات و بالتالي زيادة الربح .
 
 
 

أهمية التسويق الالكتروني

في هذا القسم ، سوف نستعرض بعض الأسباب الرئيسية التي توضح أهمية التسويق الإلكتروني لكل صاحب عمل ؛ هذه بالطبع هي نفس الأسباب التي تحفز الآلاف من الناس على تعلم جميع طرق و كيفية التسويق الإلكتروني (marketing) من أجل الحصول على فرص عمل رائعة .
 
 
1-التسويق الالكتروني من أفضل طرق الوصول للعملاء المستهدفين 
 
أريدك فقط أن تتخيل في الوقت الحالي عدد مستخدمين الانترنت . ليس عليك سوى أن ترى من حولك اواقاربك أو اصدقاءك إذا كنت تبحث عن الاحصائيات .
 
فتبعا للاحصائيات بلغ عدد مستخدمي الانترنت في أخر احصائية عام 2020 4.58 مليار شخص اي أكثر من نصف سكان العالم تخيل امكانية انك يمكنك الوصول لنصف سكان العالم لعرض منتجاتك او متجرك او موقع إلكتروني خاص بك يجب عليك تعلم كيفية و طرق تعلم هذا المجال الرائع وأنت هنا لذلك.
 
بالطبع ، لن تحتاجهم جميعًا ، لكن التسويق الإلكتروني يسمح لك بالتسويق بناءً على تفضيلاتك.
 


2- جميع منافسيك يستخدمون التسويق الالكتروني لزيادة الربح

يوفر لك الإنترنت فرصة الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين لشركتك
سواء كنت تستفيد من هذه الفرصة أم لا ، فإن منافسيك ، أو على الأقل الأذكياء ، موجودون ، وإذا لم تفعل ذلك ، فسوف تخسر ميزة تنافسية كبيرة وبه1ا تقلل الربح الخاص بك.
 
 
هذا المفهوم لا يحتاج إلى إثبات ... أنا متأكد من أنك تعرف المزيد من رواد الأعمال الذين يستخدمون الإنترنت لتسويق أعمالهم ، حتى هذا الشاب الذي يمتلك متجرًا صغيرًا في ذلك الحي يبيع الحلويات لديه صفحة على Facebook للترويج لأعماله. 
 
 

 

3-  يعتقد العملاء المحتملون أن كل شيء متاح عبر الإنترنت.

عندما يرغب العملاء المحتملون في شراء منتج أو خدمة من موقع امازون  ، فإنهم سيبحثون عنها على الإنترنت ؛ إذا لم تكن موجودًا ، فسوف يتجاهلونك تمامًا ، أو على الأقل لن يتبادر إلى الذهن على الإطلاق.
 
ما عليك سوى مراجعة سجل بحث Google لفهم ذلك ، وأعتقد أنك ستجد أنك بحثت بعبارات مثل هذه:
 
  • قائمة المطعم
  • رقم هاتف الطبيب
  • أجمل محل لبيع الزهور في المدينة 
  • موقع المحل
 
بالطبع ، مطعم أو طبيب أو محل لبيع الزهور أو متجر له تواجد عبر الإنترنت سيكون لديه فرصة أفضل لجذب العملاء الذين يبحثون ... ألا توافق؟
 
 

4- التسويق الإلكتروني يساعد بشكل كبير على خلق اسواق جديدة و زيادة ربح المال عن طريق الانترنت 

يتجاهل التسويق الإلكتروني (marketing) قيود وقتك و موقعك ، مما يسمح لك بإنشاء سوق جديد وجذب المزيد من العملاء المحتملين الجدد.
 
تطبيق نفس المفهوم السابق ، وافتراض أنك تمتلك محل زهور في أحد أحياء الاسكندرية ، وافترض أنك معروف في منطقتك ... ماذا لو بحث أحد سكان الحي السكني القريب عن زهرة وظهر له موقع متجرك الرسمي .. أليست هذه فرصة لبدء سوق جديد اليست هذه التجارة الرابحة؟
 
 

5- افضل طريقة للتواصل مع العميل هي التسويق إلكترونيا 

يمكنك بالفعل التحدث إلى عملائك المحتملين كما لو كنت تراهم وجهاً لوجه باستخدام الأدوات التي يوفرها التسويق الإلكتروني. ستتمكن من الحصول على أفكار واقتراحات وحلول جديدة للمشاكل المتعلقة بمنتجك أو خدمتك على موقعك او متجرك او لو كنت تعمل في الربح من الانترنت عن طريق التسويق بالعمولة في شركات مثل امازون  .
 
بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأنهم يرون علامتك التجارية أمامهم كشخص مألوف يتواصلون معه بشكل متكرر ، فسيشعر عملاؤك بالثقة والشعور بالانتماء إليها.
 
بالقياس مع أمثلتنا السابقة البسيطة ... ماذا لو تواصل معك هذا الحبيب الذي يبحث عن متجر ورود جيد عبر WhatsApp (عبر زر في موقعك الرسمي) ، وأجبت على جميع أسئلته وأبلغته أنك تبيع ورودًا طازجة ؟
 
اتصلت به بعد الشراء وسألته:
 
هل أظهرت ورودنا أي اهتمام محبوبتك؟ هل تمانع إذا اتصلنا بك في عيد ميلادها القادم لتذكيرك وتحضير باقة خاصة لها؟
 
فا طريقة التواصل اصبحت سهلة جدا وسهلت أيضا طرق ربح المال وكل ذلك بشكل الكتروني .
 
 

6- تسويقك لكل منتجاتك بشكل الكتروني يمنحك مميزات استهدافية لا مثيل لها.

يمكنك الوصول إلى العميل المناسب في الوقت المناسب نتيجة البيانات والمعلومات المتوفرة عن كل مستخدم للإنترنت ، وبناءً على قنواتك التسويقية ، وهذه حقًا ميزة رائعة تميز الإنترنت عن غيرها من طرق وسائل تسويق المنتج.
 
على سبيل المثال ، إذا قمت بإنشاء إعلان مدفوع على Facebook لنفس محل الزهور الذي نتحدث عنه ، فيمكنك استهداف الأشخاص الذين يستوفون المعايير التالية:
 
  • تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 سنة.
  • يوجد مقرهم في القاهرة.
  • "في علاقة" هي حالة اجتماعية.
  • في الأشهر الثلاثة الماضية ، قاموا بزيارة موقعك الرسمي لمتجر الزهور الخاص بك.
 

7- أرخص الطرق للتسويق إلكترونيا هي على الإنترنت

تعتمد هذه النقطة على النقطة التي سبقتها ، ألا وهي الاستهداف ، لأنك مع التسويق الإلكتروني (marketing) تدفع فقط للأشخاص المستهدفين حقًا لعملك.
 
ستتم محاسبتك بناءً على النتائج التي تريدها ، من مجرد إدراك وجود منتجك إلى إكمال عملية بيع كاملة.
 
على سبيل المثال ، في مثال حملتنا الإعلانية السابقة ، يمكنك تعيين ميزانية إعلانية قدرها 100 جنيه مصري فقط في اليوم وقصر حملتك على ثلاثة أيام ... أليس هذا رائعًا؟
 
 

الاسس و القواعد التي يقوم عليها التسويق

أساس التسويق الإلكتروني هو مجموعة من العناصر أو المكونات. تخضع عملية التسويق على الإنترنت بشكل عام لهذه العناصر.
 

1- المعلومات (Data)

البيانات هي العنصر الأول والأهم  للتسويق الإلكتروني ، فمن هنا تبدأ عملية التسويق في شكلها العلمي والعملي.
 
الغرض من جمع البيانات هو التعرف على مواصفات العميل المستهدف وعادات الشراء وتوقعات حجم السوق وحجم المنافسة وطبيعة المنافسين وما إلى ذلك.
 
من الجدير بالذكر أن البيانات تلعب دورًا مهمًا ليس فقط في بداية عملية التسويق ، ولكن أيضًا في جميع مراحلها.
 
 

2- الخطط (Plans)

الخطط مهمة في كل جانب من جوانب حياتنا ، وهي مهمة بشكل خاص في مجال الأعمال ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتسويق الإلكتروني ، تأخذ الخطة بعدًا جديدًا بالكامل لان كيفية وضعك لخطتك هي اللتي تبني الربح من التسويق من خلال الانترنت و أيضا في مجال التسويق بالعمولة الخطط مهمة جدا لزيادة الربح .
 
لأن عالم التسويق الالكتروني واسع ومترابط ومرن ، مع العديد من القنوات والفرص والاتجاهات ، فإن خطة دقيقة وواضحة مطلوبة لنجاح عملية التسويق عبر الإنترنت.
 
يتضمن ذلك تحديد الميزانية وقنوات التسويق وتعيينات المهام وما إلى ذلك.
 
 

3- الادوات

يدرك الجميع أن التسويق الالكتروني يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا ، والتي تعتمد على البرامج المبرمجة مسبقًا لإكمال المهام بوقت وجهد أقل.
 
تعتبر أدوات التسويق الالكتروني عنصرًا حاسمًا في هذا المجال ، وتلعب دورًا مهمًا في النجاح. واحد من كل ألف مما تم إنجازه بالفعل في مجال التسويق الإلكتروني ما كان ليتحقق لو تم كل شيء يدويًا.
 
على سبيل المثال ، تستخدم 30 بالمائة من جميع مواقع الويب على الإنترنت WordPress وهي أداة تسهل إنشاء موقع ويب.
 
 
تجدر الإشارة إلى أن الأدوات تُستخدم طوال عملية التسويق الالكتروني بأكملها.
 
 
على سبيل المثال ، سيوفر لك استخدام أداة تحليل الزوار من Google Analytics معلومات قيمة حول عدد الزيارات التي يتلقاها موقع الويب الرسمي لمتجر الزهور ، مثل:
 
  • كم عدد الأشخاص الذين زاروا الموقع الرسمي للمتجر؟
  • كم من الوقت قضيت في هذا الموقع؟
  • من أين وصل الزوار؟ (Facebook ، Google ، إلخ).
 

4- المهارات

في الواقع ، في عالم التسويق الالكتروني ، هناك الكثير من البيانات ، مما يعني أن هناك الكثير من الخيارات والبدائل.
 
الجميع متساوون تقريبًا ، لكن مهارات التسويق هي التي تفصل البعض عن البقية وتسمح لهم بتحقيق نتائج استثنائية على الانترنت.
 
مهارات المسوق الالكتروني هي في النهاية ما يحدد كل شيء ، وهي ما يميز المسوق الإلكتروني التقليدي عن المسوق الإلكتروني المحترف.
 
 
تشمل المهارات في التسويق:
 
  • الإبداع والابتكار والبصيرة كلها عوامل تعتمد على شخصية الشخص وقدرات المسوق عبر الإنترنت.
 
  • القدرة على الحصول على أفضل النتائج بأقل قدر من المال ، والتي تشمل الاستغناء عن النفقات غير الضرورية وتعظيم فرص التسويق.
 
  • القدرة على تكوين علاقات إيجابية مع الآخرين ، مما يساعد في خلق بيئة تعاونية يمكن من خلالها تحقيق أفضل النتائج الممكنة.
 


أهم قنوات التسويق الإلكتروني (marketing)

 
يعتمد التسويق الإلكتروني على عدد من القنوات المختلفة بدلاً من قناة واحدة فقط. على الانترنت ، قنوات التسويق متشابكة ومترابطة بشكل لا ينفصل.


1. ترويج المحتوى (التدوين)

يعد التدوين جزءًا مهمًا من التسويق عبر الانترنتالتدوين هو استراتيجية تسويقية طويلة المدى تتضمن نشر محتوى مفيد وقيِّم في المجال الذي تتخصص فيه الشركة من أجل جذب عملاء جدد وتقديم معلومات وبيانات مهمة للعملاء الحاليين عن طريق عمل موقع الكتروني يمكنك الربح من خلال الموقع عن طريق إعلانت جوجل ادسنس أو الربح من خلال التسويق بالعمولة و هنالك الكثير من طرق الربح من موقع إلكتروني و أيضاهناك الكثير من طرق الربح عن طريق التسويق  يمكنك ربح المال من ترويج منتجاتك على صفحات التواصل الاجتماعي وهذه الطريقة مفيدة في مجال التسويق بالعمولة .
 
تمتلك كل من جوجل و فيسبوك و امازون مدونات تنشر فيها آخر الأخبار والمقالات المهمة للترويج لمنتجاتها وخدماتها ، من بين أشياء أخرى.
 
على سبيل المثال ، مدونة لأخصائي جراحة السمنة تشرح الاختلافات بين العمليات الجراحية والإجابات على الأسئلة المتداولة ... ستجذب المدونة العملاء المحتملين ، وسيختار بعضهم هذا الطبيب لإجراء الجراحة او يمكنه التسويق لمنتجات بالعمولة لمتابعيه و ربح مال أكثر.
 
 
 

2. التسويق بالعمولة 

التسويق بالعمولة هو مفهوم تسويق إلكتروني رائع يشارك فيه مالكو السلع أو الخدمات جزءًا من أرباحهم مع المسوقين التابعين الذين يروجون لهم.
 
في الواقع ، هذا النوع من التسويق مسؤول عن تبادل ملايين الدولارات كل يوم ، ويوفر آفاقًا وفرصًا ممتازة لكل من مالكي المنتجات والمسوقين التابعين لها.
 
هذه هي طريقة عمل التسويق بالعمولة:
 
  • هناك شخص يمتلك منتجًا ويرغب في زيادة مبيعاته.
  • هناك مسوق يتمتع بمهارات وقدرات تسويقية يمكنه مساعدة مالك المنتج في زيادة المبيعات.
  • يتفق المسوق ومالك المنتج على نظام التسويق بالعمولة.
  • بالنسبة لمالك المنتج ، يقوم المسوق بتوليد المبيعات.
  • يوزع مالك المنتج جزءًا من أرباحه على المسوق.
 
لأننا نتحدث عن التسويق الإلكتروني ، فكل شيء يتم إلكترونياً ، إما من خلال منصات وسيطة متخصصة في التسويق بالعمولة أو عن طريق وضع النظام مباشرة على موقع صاحب المنتج.
 


3. تسويق الإعلانات المدفوعة

تعتبر الإعلانات المدفوعة إحدى أسرع الطرق للحصول على النتائج ، ولكنها أيضًا الأغلى تكلفة. الفكرة هي ببساطة الذهاب إلى إحدى وكالات الإعلان والبدء في إنشاء حملات إعلانية باستخدام نظام الوكالة.
 
يمكنك التسويق من خلال مجموعة متنوعة من الشركات الإعلانية ، وهناك العديد من طرق التسويق المتاحة في هذه الفئة.
 
فيما يلي قائمة بأكثر أنواع شركات الإعلان شيوعًا حيث يمكنك الدفع للإعلان:
 

1- جوجل ومحركات البحث الأخرى

تسمح معظم محركات البحث ، من خلال شركاتها الإعلانية المتخصصة ، بالإعلانات المدفوعة.
 
الطريقة الأكثر شيوعًا للدفع في إعلانات محرك البحث هي كل نقرة (أي أنك ستدفع مبلغًا معينًا من المال لكل مستخدم ينقر على رابط موقعك).
 
وفقًا للكلمات الرئيسية التي ستستهدفها في إعلانك المدفوع أو المدعوم ، سيظهر إعلانك على صفحة نتائج البحث (أو على مواقع شركاء محرك البحث).
 
 
 
2- مواقع التواصل الاجتماعي ، مثل (Facebook)
 
لنفترض أنك تستخدم Facebook كموقع للتواصل الاجتماعي ... يمكنك البدء في جذب الزوار إلى موقعك أو التفاعل على صفحة عملك على الموقع عن طريق إنشاء حساب إعلاني.
 
هناك عدة طرق لحساب تكلفة الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك الدفع لكل نقرة ، والدفع مقابل كل إعلان ، والدفع مقابل تفاعل المنشور.
 


3- شركات PPV

تعد شركات PPV نوعًا فريدًا من شركات الإعلانات التي تدفع فيها مقابل كل مرة يظهر فيها موقعك أمام المستخدم. ستعرض شركات PPV نافذة منبثقة أو نافذة إعلانية لموقعك مباشرة أمام المستخدم.
 
 

4- مواقع الويب التي تبيع مساحات إعلانية مقابل رسوم

توفر العديد من المواقع والمدونات مساحة إعلانية مدفوعة.
 
في هذه الحالة ، يجب عليك أولاً تحديد موقع ويب أو مدونة متخصصة في نفس مجال عملك ، ثم الاتصال بالإدارة للتوصل إلى اتفاق لوضع لافتة إعلانية على هذا الموقع أو المدونة مقابل رسوم شهرية.
 
يتم تحديد هذا الرقم حسب حجم الموقع وطبيعة المحتوى المتخصص.
 
بالطبع ، هناك عدد كبير من الوكالات الإعلانية الأخرى للاختيار من بينها ، لكننا سنكتفي بالوكالات الأربع التي ذكرناها.
 
 
 

4. ترويج عبر البريد الإلكتروني

هذا هو الشكل الأكثر تقليدية للتسويق الإلكتروني ، والذي يستلزم تجميع قائمة بريدية بالمستخدمين المهتمين بموضوع معين ثم إرسال رسائل تسويقية إليهم.
 
 
تجدر الإشارة إلى أن هذه القناة التسويقية لا تعمل من تلقاء نفسها ؛ بدلاً من ذلك ، يعمل جنبًا إلى جنب مع موقع ويب أو مدونة أعمال أو مشروع.
 
 
في أكثر أشكاله احترافية ، يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني نظامًا قائمًا على موقع الويب يجمع عناوين البريد الإلكتروني لجميع العملاء المحتملين ثم يرسل إليهم رسائل تسويقية.
 
 
 

5. استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق

 
تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أهم قنوات التسويق الإلكتروني في التاريخ. عندما يتعلق الأمر بالإعلانات المدفوعة ، فقد ناقشنا بالفعل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
 
ومع ذلك ، يمكنك القيام بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجانًا أيضًا (أو يمكنك عمل مزيج من الإعلانات المدفوعة والمجانية على وسائل التواصل الاجتماعي).
 
يمكنك إنشاء صفحات أعمال احترافية لشركتك على مواقع التواصل الاجتماعي ، كما يمكنك فتح قنوات اتصال مع العملاء المحتملين ، وإبقائهم على اطلاع دائم بكل ما هو جديد في شركتك.
 
 
 

6. التسويق عبر محركات البحث

على الرغم من ذكرنا لمحركات البحث كشركة إعلانات مدفوعة مسبقًا ، إلا أن هذا لا يعني أنها قناة تسويق إلكتروني مستقلة ، بل إنها من أهم قنوات التسويق الإلكتروني وأكثرها فاعلية.
 
يمكنك الحصول على زوار مجانيين إلى موقع الويب أو المدونة الخاصة بشركتك باستخدام محركات البحث ، وخاصة Google.
 
 
بالطبع ، هذا يستلزم إنشاء محتوى عالي الجودة بالإضافة إلى بذل جهود لتحسين موقعك لمحركات البحث أو تحسين محركات البحث.
 
 
 

7. استخدام المؤثرين

ظهر مفهوم التسويق المؤثر مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث يوجد مشاهير في كل مجال يمكن تخيله. على سبيل المثال ، إذا كنت تمتلك مطعمًا ، فيمكنك التواصل مع أحد المشاهير على YouTube في مجال وصفات الطعام وطلب التسويق لمؤسستك مقابل رسوم.
 
يُعد التسويق المؤثر أحد أكثر قنوات التسويق الإلكتروني فعالية ، وعند استخدامه بشكل صحيح ، يمكن أن يكون له تأثير كبير على النتائج.
 
 
 
 

العوامل الاساسية للتسويق الالكتروني الناجح

 

1-  جودة المنتج أو الخدمة

المحتوى الذي يتم تسويقه للتسويق عبر البريد الإلكتروني ليست رصاصة سحرية يمكن أن تحول الفشل إلى نجاح ؛ بدلاً من ذلك ، إنها أداة تعمل بشكل أفضل عندما يكون هناك منتج أو خدمة جيدة لتبدأ يجب أن تعمل دائمًا على تحسين جودة ما تقدمه لعملائك حتى تنجح جهودك التسويقية ، وتذكر أن النجاح دائمًا يأتي من التسويق الجيد لمنتج جيد.
 
 

2- مواكبة الطبيعة المتغيرة باستمرار لعملية التسويق عبر الإنترنت.

تعمل العديد من استراتيجيات التسويق لفترة قصيرة من الوقت قبل أن تصبح مرهقة أو مشبعة. أحد أهم عوامل النجاح هو القدرة على مواكبة تطور استراتيجيات وقنوات التسويق
بصفتك صاحب عمل أو خبير تسويق إلكتروني ، يجب أن تعمل بجد لمواكبة كل ما هو جديد في عالم التسويق الإلكتروني.
 
 
 

3- القدرة على تحليل النتائج بشكل دوري

في عالم التسويق الإلكتروني ، يعد تحليل النتائج هو العامل الذي يضمن نجاح كل عمل وأن كل كيان يهتم بنقاط قوته وضعفه.
 
هناك العديد من أدوات التحليل الممتازة المتاحة التي يمكن أن تساعدك على فهم أصغر تفاصيل جهودك التسويقية ومن ثم اتخاذ القرارات التي ستساعدك على النجاح.
 
على سبيل المثال ، إذا قمت بتشغيل حملة إعلانية على إحدى المنصات الكبيرة مثل Google أو Facebook ، فستحصل على الكثير من البيانات حولها ، والتي يمكنك استخدامها لتحسين نتائج حملتك التالية.
 
 
 

4- إعطاء الأولوية دائمًا لرضا العملاء.

رضا العملاء هو مفتاح النجاح بشكل عام ، حتى في أبسط الطرق ، حتى في المدرسة القديمة للتسويق. نشتري جميعًا من المتاجر والمتاجر حيث نتلقى خدمة جيدة ومرافق ومندوبي مبيعات ودودين ومطلعين.
 
كما أن فرض العميل مهم أيضًا في عالم التسويق الإلكتروني ، ولكنه يتم بطريقة احترافية وتكنولوجية ؛ لن تواجه العميل من أجل أن تبتسم له ... لماذا لا تفعل ذلك مع الرموز التعبيرية ، 
 
 
 

5- اليقظة والقدرة على الاستفادة من المواقف والأحداث المتوترة

في عالم التسويق الإلكتروني ، هناك مفهوم يُعرف باسم الاتجاه (يعني شعبية حدث أو مناسبة أو شيء في وقت معين).
 
على سبيل المثال ، تربح العديد من المتاجر ملايين الدولارات من خلال الاستفادة من الأحداث الخاصة مثل رأس السنة أو الجمعة السوداء.
 
مثال آخر: أثناء تفشي مرض كورونا ، تقدم العديد من المواقع الإلكترونية الكبيرة والمتاجر الكبيرة النصائح والمساعدة والحلول لمساعدة المستخدمين على تجنب الإصابة واتباع السلوكيات الصحيحة.
 

6- القدرة على التفكير خارج الصندوق والإبداع

في الواقع ، الإنترنت مكان مزدحم للغاية ، مما يعني أن هناك الكثير من المنافسة التي يجب مواجهتها. للبقاء في صدارة المنافسة ، ستحتاج إلى استخدام تقنيات تسويق مبتكرة.
 
 
 

7- مراقبة أصول التسويق الإلكتروني والعمل على تحسينها.

 
عندما نتحدث عن أصول التسويق ، فإننا نشير إلى ما يلي:
 
1- الموقع الالكتروني
يجب تصميمه ليعكس جودة المنتج مع التأكيد أيضًا على ميزاته وقدرته على تلبية احتياجات العميل. باستخدام الألوان والتصميم المناسبين ، يمكن أن يكون موقع الويب أيضًا انعكاسًا للعلامة التجارية.
 
من ناحية أخرى ، نحتاج إلى التركيز على تحسين الموقع لمحركات البحث وتحديث محتواه بانتظام.
 
هذا ، بالطبع ، ينطبق على المتجر عبر الإنترنت وكذلك تطبيق الهاتف الذكي.
 
2- صفحات تجارية على مواقع التواصل الاجتماعي
 
يتضمن ذلك صفحات Facebook و Twitter و Instagram و YouTube الرسمية ، بالإضافة إلى قناة YouTube الرسمية يجب تقديم هذه الصفحات بطريقة احترافية ، مع تضمين جميع البيانات ، والاهتمام بالصور التي تعبر عن العلامة التجارية ، وبالطبع محتوى جذاب ويتم تحديثه بانتظام.
 
 
 

أهم مصادر لتعلم التسويق الالكتروني

سأدرج في هذا القسم بعضًا من أشهر المصادر الموثوقة في مجال التسويق الإلكتروني ، بالإضافة إلى قائمة بالدورات الاحترافية المجانية التي تقدمها الشركات الكبيرة والمعروفة مثل Google.
 
أولا: اشهر المواقع العالمية في مجال التسويق الإلكتروني
  • مدونة HubSpot الأكثر فائدة (أشهر وأهم مدونة في عالم التسويق الإلكتروني).
  • مدونة Moz (Moz هي الأكثر شهرة في عالم تحسين محركات البحث).
  •  مدونة neilpatel (نيل باتيل هو المدون الأكثر شهرة في مجال التسويق الرقمي).
  • مدونة Hootsuite (واحدة من أهم وأفضل المدونات في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي).
 
الثاني: هناك مجموعة من الدورات المجانية والمدفوعة في التسويق الإلكتروني.
 
 
لا تتردد في كتابة أي أستفسار قد يكون لديك في التعليقات أدناه.
 
آمل أنه من خلال هذه المقالة ، أنشأت مؤسسة تسويق عبر الإنترنت لأصحاب الشركات الصغيرة وأيضًا غيرهم ممن يتطلعون إلى معرفة المزيد عن التسويق عبر الإنترنت.
 
لا توجد حدود لعدد الأصدقاء الذين يمكنهم مشاركة هذه المقالة.
 

أعجبك المقال , قم بالان بالاشتراك في النشرة البريدية للتوصل بالمزيد

التعليقات

عن الناشر

مقالات حالية